لواء أردني متقاعد: هكذا ستقلب حماس الطاولة على إسرائيل

{title}
أخبار الأردن -

قال اللواء المتقاعد والمحلل الاستراتيجي العسكري، مأمون أبو نوار، إن العمليات الرئيسية في غزة لم تبدأ بعد وما جرى ليلة أمس عبارة عن استطلاع وجس نبض رغم أن العملية لم تكن محدودة أيضا.

ولفت أبو نوار إلى أن حماس لا تتأثر بقطع الاتصالات نظرا لوجود شبكة اتصالات خاصة بها داخل الانفاق، إضافة إلى وسائل الاتصال الأخرى .

وأضاف أبو نوار أن الحرب لم تتبلور والمواجهة ستكون صعبة جدا ولن تبدأ قبل تحرير الاسرى، مبينا أن الأمور لن تكون كما تخطط لها قوات الاحتلال نظرا لوجود الانفاق والحرب الحقيقية ستكون تحت الأرض .

وأكد أبو نوار أن قوات الاحتلال تسعى لربح القليل من الأرض لوضع  قوات أكثر خلفهم تمكنهم في السير بخطى ثابتة لاجتياح القطاع، وفق الأردن 24.

وكشف أن الغزو سيكون من جبهات متعددة، فيما تحتاج حماس في بعض الأحيان لتفجير بعض الأنفاق لضرب هذه القوات، والألغام هنا سوف تلعب دورا كبيرا وحاسما في هذه المعركة، وهذه الانفاق هي المعادل بما تمتلك إسرائيل من تفوق وخاصة الجو، وإسرائيل يجب أن تدخل هذه الانفاق لتدميرها وهذا كابوس لهم.

وبين أبو نوار أن الحرب ستكون صعبة جدا وليست سهلة وستكون بطيئة والخسائر كبيرة، وستنقلب على الاحتلال نظرا لوجود حرب أخرى وهي حرب المعلومات وسيكتشف العالم لاحقا حجم الخداع الذي تعرض له ولذلك سينقلب الرأي العام العالمي .

وأشار ابو نوار إلى أن القصف الجوي لا يحسم الحرب بالعادة وتاثيره محدود طالما أنه لا يوجد قوات على الأرض، منوها إلى أن الضربات الجوية تمهد لدخول القوات البرية .

ولفت أبو نوار إلى أن قوات الاحتلال حاولت الدخول إلى شمال غزة للسيطرة على مناطق الشجاعية والمزرعة وبيت لاهيا وبيت حانون ومنطقة البحر المتوسط ولم تتمكن من ذلك، مؤكدا أن الحرب ليست قصيرة الأمد ولن تتوقف خلال الفترة المقبلة نظرا لكونها تدور على جبهتين فوق الأرض وتحت الارض .

وكشف ابو نوار عن أن القوات الأمريكية الموجودة حاليا تقدم المساعدة في التخطيط التدريب والدعم اللوجستي ولن تكون على الأرض، مؤكدا أن حرب الانفاق تكون خاسرة بالعادة .

وختم ابو نوار حديثه بالقول إن الأقمار الصناعية الامريكية والأوروبية جميعها موجودة الآن فوق غزة وتقوم بمراقبة حركة كل شيء على الأرض والمعلومات موجودة على شاشات في غرفة العمليات الرئيسية وتعطي الموجودين داخلها فكرة عن كل العمليات التي تجري على الأرض.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير